طريقة سريعة لإلقاء ظلال طويلة

ترافقت منهجية التصميم المسطح التي اجتاحت عالم التصميم خلال الفترة الماضية مع مجموعة جديدة من التأثيرات، قد يكون أبرزها إلقاء ظلال طويلة (بزاوية 45 درجة وأطول من الطبيعي غالباً) على بعض العناصر ضمن منظور علوي، حيث يظهر هذا التأثير بشكل كبير في الأيقونات ومطبقاً على الشعارات.

سنحت لي الفرصة مؤخراً لاستخدام هذا التأثير أثناء تصميم معايدتنا الرمضانية، وخلال تجربتي وجدت طريقة سريعة لتطبيقه. مع أن هذه الطريقة ليست الأدق، لكنها تعطي نتائج مرضية جداً بالمقارنة مع زمن تنفيذها.

أكمل القراءة

نظرة على تطبيق ءمشق

يعلم الكثيرون منا أن شركة وينسوفت إنترناشيونال قامت منذ فترة ليست ببعيدة بإطلاق تطبيقها الجديد، ءمشق.

يقوم هذا التطبيق بمساعدة المصممين (وربما حتى غير المصممين) في الكتابة بالخطوط العربية الكلاسيكية وتعديلها وتشكيلها مع الحفاظ على قواعد الكتابة بهذه الخطوط إلى نحو كبير (سنصل لذلك لاحقاً).

تحمست كثيراً للفكرة منذ أن علمت بها، وانتظرت بصبر إطلاق التطبيق للعموم، وبعد أن قمت بالتجربة الأولى وجدت أنه من المناسب أن أدوّن بعض الأفكار عنه أملاً في مساعدة المستخدمين والقائمين على البرنامج على حد سواء.

تطبيق ءمشق

أكمل القراءة

تعرف على Pathfinder: نصيحة إلستراتور لمستخدمي فوتوشوب

يضم عالم الويب الكثير من المصممين والمطورين الذي تعلموا ذاتياً، فقد يبدأ أحدهم بكتاب بسيط أو دورة تدريبية عن تقنية مثل HTML وينطلق منها إلى عوالم لم يكن يتوقعها.

وأعتبر نفسي محظوظاً بما يكفي لأكون أحدهم، حيث تقدمت في أحد الأعوام لدورة تدريبية في تقنيات الويب من طرف الزبون (HTML / CSS / JavaScript) وطرف المخدم (PHP / MySQL)، لا لشيئ سوى تنفيذ مشروع تخرج نظراً لكون منهاجنا الدراسي الأصلي لا يقدم الأدوات الكافية لتنفيذ مشروع في العالم الحقيقي، إلا أن تلك الدورة التدريبية تطورت إلى حب وإدمان من العيار الثقيل.

إذا دخلنا في نقاش حول التعليم الأكاديمي أو التعلم الذاتي في مجالنا وأفضلية أحدهما على الآخر فقد تحصل معركة، لذا لندع ذلك وراءنا حالياً.

للأسف، أود التحدث هنا عن إحدى مساوئ التعلم الذاتي التي اتضحت لي من خلال Pathfinder تحديداً.

أكمل القراءة