مقدمة في AngularJS

في الماضي عندما كنا نسأل مطور ويب لتطوير تطبيق ويب فإنه سيسارع لجمع مكتبات جافاسكربت التي يتقنها ويبدأ العمل، وإذا كان العمل يحتاج إلى التواصل مع مخدم فإنه سوف يستعين بإحدى لغات البرمجة التي يفضلها لتساعده. ولكن دعني أخبرك بسر: لقد تطور الويب يا صديقي، وحان الوقت لكي تتعرف إلى أحد عمالقته!

pic_angular

أكمل القراءة

مكونات الويب Web Components

لا يخلو أي مشروع ويب حقيقي في أيامنا الحالية يعتمد لغة PHP من استخدام أحد أطر العمل PHP FrameWork، حيث يمكن لكل متابع أن يلمس التسارع في تطور هذه الأطر، وكما نعلم معظم هذه الأطر تهتم بطريقة البرمجة من جهة المخدم (Server Side)، ولكن ما الجديد في التقنيات الويب من جهة الزبون (Client Side)؟!

إن ظهور HTML5 و CSS3 وقبلها مكتبات Javascript (مثل jQuery، Zepto… إلخ ) وما يحدث لهذه المكتبات من تطوير سريع هو أهم ما حصل إلى الأن، ولكن هل هناك مفاهيم جديدة قد تغير كل ما سبق وتتجه بالويب الذي نعلمه اليوم كمبرمجين إلى مستوى جديد تماماً ، ويجعلنا نعود لنتعلم الأساسيات من جديد ؟!، بصراحة الجواب هو نعم :)

قد يعتبر البعض انها نقمة على المبرمجين ، وقد يتحمس البعض لتعلم أشياء جديدة. بكل الأحوال أحد هذه المفاهيم الجديدة هي مكونات الويب أو Web Components.

Web Components

أكمل القراءة

إنشاء سكريبت لتمرير الصور باستخدام jQuery

كلنا نعلم كم هناك من الموارد والتطبيقات الجاهزة على الانترنت ولكني دائما افضل ان يكون لدي معرفة بطريقة عملها لأضمن سهولة تعديلها، لذلك دائما أحاول ان افهم كيف يعمل كل تطييق حتى لو كان جاهزاً. واليوم سنتكلم بشكل مبسط عن أحد التطبيقات المستخدمة على الإنترنت للصور وهو سكريبت تمرير الصور.

إنشاء سكريبت لتمرير الصور باستخدام jQuery

أكمل القراءة

التوابع المعرفة والتوابع الدالة في جافاسكريبت

هنالك الكثير من المبرمجين الآن لا يميزون بين التوابع المعرفة ( Function Declarations) والتوابع الدالة ( Function Expressions) وقمت من فترة ببحث عن هذا الموضوع و هذا ماتوصلت إليه. حاولت تبسيطه، أرجو أن يكون مفيداً لكم.

التوابع المعرفة والتوابع الدالة في جافاسكريبت

أكمل القراءة

التعامل البرمجي مع دولاب الفأرة (Mouse Wheel)

تتوجه المواقع وتطبيقات الويب نحو التشبه بتطبيقات سطح المكتب (Desktop Applications) لما للأخيرة من سهولة في الاستخدام والانتشار. الكثير من المستخدمين يستخدمون دولاب الفأرة هذه الايام للتكبير أو السحب وإلى ما هنالك. نرى هذا التوجه في مواقع مثل خرائط غوغل وإضافات برمجية مثل إيمج فلو.

التعامل البرمجي مع دولاب الفأرة (Mouse Wheel)

المصدر: getwired

احببنا ان نقدم هذه الطريقة البرمجية البسيطة للتعامل معه.

أكمل القراءة

ما لا تعرفه عن الأغراض في جافاسكريبت

إذا كنت ممن يتعاملون مع JavaScript بكثرة، فلا بد أنك وجدت الكثير من النقاط المربكة خلال مسيرتك، خصوصاُ قبل تعرفك على مكتبات مثل jQuery و YUI، وفي حال كنت ممن تعرفواً على اللغة من خلال إحدى مكتباتها فقد لا تعرف هذا النوع من المشاكل (أو ليس بعد على الأقل).

ومع دعمي الكبير لتعلم إحدى هذه المكتبات واستخدامها، إلا أن على المطور أن يكون مطلعاً على اللغة بشكل جيد لكي ينقذ نفسه عندما لا تنفعه المكتبات. ومن هنا أجد من الضروري أن يتعرف المطورون على طريقة عمل اللغة والأخطاء المبهمة أو الاستخدامات البرمجية الخاطئة منطقياً أو التي تؤثر على أداء الشيفرة.

سنذكر هنا بعض تلك النواحي التي تخص الأغراض تحديداً، ونحاول ذكر المزيد في مقالات قادمة بإذن الله.

ما لا تعرفه عن الأغراض في جافاسكريبت

أكمل القراءة

عالم جافاسكريبت الواسع: من أين ننطلق وإلى أين سنصل؟

منذ انطلاقتها عام 1995، تطورت لغة جافاسكريبت لتصبح، بلا شك، أحد أهم جوانب تجربة المستخدمة (User experience) في عالم الويب اليوم.

سنتعرف في هذه المقالة على هذه اللغة: ما هي؟ من أين نبدأ في تعلمها؟ وما أهم الموارد التي يستخدمها جمهور المطورين في التعامل معها؟ وأين نحن كمطورين عرب من كل ذلك؟

عالم جافاسكريبت الواسع: من أين ننطلق وإلى أين سنصل؟

أكمل القراءة