نظم مشاريع ووردبريس باستخدام قوائم التحقق

غالباً ما تتميز مشاريع مواقع الويب بالسرعة، خصوصاً عندما تتضمن نظام تدوين وإدارة محتوى مثل ووردبريس، فيصبح من المتوقع تسليم المشروع بسرعة قياسية. وإذا أردنا الحديث بصراحة، فيمكننا القول أن هذا النوع من المشاريع لا يتضمن الكثير من التخطيط، ويزداد احتمال ذلك عندما تكون مصمماً حراً.

لكن ذلك لا يعفيك، كمصمم ومطور، عند حصول أخطاء مشاكل كان يمكن أن تتلافاها بشيئ من التخطيط والتنظيم. وتعتبر قوائم التحقق (Checklists) أحد الحلول الجيدة للتدقيق في العمل وتلافي العديد من الأخطاء التي قد يسببها النسيان أو الإهمال.

نظم مشاريع ووردبريس باستخدام قوائم التحقق

وبالطبع، لا بد أنك كمصمم خبير تمتلك صيغة ما لضمان تسليم مشاريعك بشكل مناسب من حيث الحدود الزمنية وضمان مستويات الأداء والأمان في المشروع، كما يمكنك بعملية بحث بسيطة أن تجد العديد من القوائم التي أنشأها مصممون ومطورون، سواء لمشاريع ووردبريس أو لمشاريع ويب عادية، وشاركوها مع اقرانهم.

The Ultimate WordPress Setup Checklist

بعد التعامل مع عدد لا بأس به من مشاريع ووردبريس، أصبحت أفضل استخدام قوائم The Ultimate WordPress Setup Checklist المنشورة على موقع WPMentor.net، حيث وجدتها الأمثل من حيث تغطيتها لمراحل العمل وتنوعها بين الأساسيات والاقتراحات.

تتكون القائمة من 72 خطوة متسلسلة تتنوع في توجهها لنواحي التنصيب والأمان والإعدادات والتواصل وتحسين الأداء. كما توضح القائمة أهمية كل خطوة ومستوى صعوبتها.

يضم المجلد المضغوط الذي يحوي على القائمة عند تنزيله أربعة ملفات:

  • WordPress Setup Checklist.pdf: ويحوي القائمة الكاملة (اسم المرحلة، اسم الخطوة، مستوى الصعوبة، الأهمية) بالإضافة لاقتراحات وروابط للمواقع والإضافات المتعلقة بتلك الخطوة.
  • WordPress Checklist Spreadsheet.xls: ورقة عمل قابلة للتعديل، تحوي خطوات القائمة بشكل مختصر مع إمكانية تحديد الانتهاء من تنفيذ الخطوة لمتابعة تقدمك في المشروع.
  • WordPress Quick Visual Cheatsheet.pdf: ويحوي القائمة بشكل مشابه للملف السابق، لكن بشكل قابل للطباعة لمن يحبون التعامل مع الأوراق أكثر من التعامل مع الشاشة.
  • Read Me.pdf: ملف تعريفي للحزمة.

The Ultimate WordPress Setup Checklist

في الختام

تفضيل هذه القائمة كان أمراً شخصياً قد لا تتقيد به، لكن المهم أن تجد لنفسك بديلاً مناسباً. وفي حال قررت استخدامها، لا تنس التحقق من إصدارات جديدة لأنها قد تتقادم بسرعة فتصبح بعض الإضافات المذكورة ضمنها غير قابلة للاستخدام، أو استخدم بديلاً أفضل فور إيجاده، وبالطبع لا تنس مشاركتنا إياه.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *