7 مدونات عربية تستحق المتابعة في مجال التصميم والتطوير

إن حال المحتوى العربي في التصميم والتطوير لا يخفى على أحد، فمنذ فترة ليست ببعيدة كان كل ما يتاح لنا هو مجموعة من المنتديات التي يتم تنصيبها على عجالة، وتقسيم المواضيع ضمنها دون دراسة فعلية، أو لإعطاء مظهر غني دون وجود محتوى فعلي، دون ذكر بعض الخصائص التي تستفز أي مصمم حقيقي مثل كتابة المقالات بلهجات محلية أو الحاجة للتسجيل في المنتدى للقراءة أو تحميل المحتوى أو الإعلانات التي تحتل مساحة شاشتين من شريط التمرير قبل أن تصل للمحتوى الفعلي.

ومع اعترافي بحسن نية القائمين على هذه المواقع والمشتركين فيها، إلا أني أعتقد أن ذلك لا يرضي أحداً يسعى للتفوق خصوصاً بعد ما رأينا في السنوات الأخيرة من ظهور مدونات ومواقع متخصصة تنشر وتشارك محتواها باللغة الإنكليزية باحترافية تدعو للذهول. الأمثلة كثيرة وأعتقد أنكم تعرفون معظمها، ويكفي ذكر مواقع مثل Smashing Magazine أو Web Design Ledger.

إلا أن الوضع تحسن لدينا مؤخراً، فخلال السنوات الماضية ظهرت مجموعة من المدونات العربية التي استفادت من التجارب لتخرج بنتائج مثيرة للإعجاب. سنذكر مجموعة منها فيما يلي:

7 مدونات عربية تستحق المتابعة في مجال التصميم والتطوير

مدونة معمل ألوان

يضم معمل ألوان مجموعة مواقع وأدوات يقوم بإدارتها المصمم أحمد مجدي، لكننا سنتحدث هنا عن مدونة معمل ألوان.

المواضيع التي تتناولها مدونة ألوان جعلتها من أهم المواقع في هذا المجال، فهي ليست مجرد مجموعة من دروس التصميم والبرمجة، إنما تتحدث عن فلسفيات الويب، السبب وراء نجاح المواقع الكبرى وعن قابلية إستخدام المواقع. كما تتناول بعض الموضوعات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب. هذا بالإضافة لتصميمها البسيط الجذاب وسهولة تصفحها.

مدونة معمل ألوان

مدونة الدكتور نت

مدونة تديرها المصممة والمطورة فاطمة العمادي من خلال شخصية خيالية هي “الدكتور نت”. تتحدث المدونة في مواضيع التصميم والتطوير للويب وتحوي العديد من الدروس والمقالات المفيدة.

مدونة الدكتور نت

مدونة مبدع

مدونة تقنية تعرض مواضيع متخصصة في تطوير مواقع الويب، التصميم والتدوين مع إستعراض لروابط مفيدة للمطورين والمصممين مختارة من تويتر.

مدونة مبدع

مدونة قابلية الاستخدام

مدوّنة قابلية الاستخدام هي مدوّنة أنشأت في ابريل 2009 من قبل مشهور الدبيان لنشر الوعي في مجالي قابلية الاستخدام (Usability) وتجربة المستخدم (User Experience).

مدونة قابلية الاستخدام

مدونة نقطة بداية

تهتم هذه المدونة بأمور التصميم والتصوير والفنون بشكل عام وكل ماله صلة بهذا العالم الكبير والممتع ، محاولين طرح الجديد و التركيز على تثقيف المصمم والرقي بمستوى المصمم العربي. وبالرغم من التركيز هنا على التصميم دون التطوير، إلا أن محتواها يناقش تقنيات لا غنى لمصممي ومطوري الويب عنها، كما يميزها تواجد عدد كبير من المؤلفين من دول عربية مختلفة.

مدونة نقطة بداية

مدونة أزهار التصميم

مدونة متخصصة في التصميم تقدم مقالات ونصائح وتوجيهات للمصممين من نواحي تقنية ومن نواحي الأعمال كتنظيم الوقت وعوامل النجاح، بالإضافة لملفات وخامات التصميم.

مدونة أزهار التصميم

مدونة تصميم مصري

تهتم بالتصميم والتطوير للويب مع بعض التركيز على تقنيات وأدوات التعامل مع ووردبريس.

وفي الختام

لا ننسى أن نذكر مدونتنا المتواضعة. حيث نأمل أن يكون لنا -كوافدين جدد- أثر في إغناء المحتوى العربي على الإنترنت. راجين المزيد من النجاح للمواقع التي ذكرناها أو غفلنا عنها، والتوفيق لمن سيأتي بعدنا.

هل لديكم مدونات عربية أخرى تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة؟ التعليقات بانتظار مشاركاتكم.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *