ديتر رامس: المبادئ العشرة للتصميم الجيد

خلال ثمانينيات القرن الماضي، بدأ ريادي التصميم الصناعي في ألمانيا ديتر رامس يزداد اهتماماً بحالة العالم من حوله – ”خليط غير قابل للاختراق من الأشكال والألوان والمشوّشات“. وبصفته أحد أهم مساهمي عصره في صياغة هذا العالم وجّه لنفسه سؤالاً في غاية الأهمية: هل التصاميم التي أنتجها ذات نوعية جيدة؟

ديتر رامس
ديتر رامس / مصدر الصورة

بما أن جودة التصميم غير قابلة للقياس بطريقة معيارية، دأب رامس على وضع المبادئ العشرة التي يعتبرها مقومات أي تصميم جيد (يشار إليها أحياناً بـ ’الوصايا العشر للتصميم‘). نستعرضها لكم فيما يلي:

التصميم الجيد مبتكر

أفق الابتكار لا يمكن بلوغها بأي حال من الأحوال، فالتقدم التقني دائماً ما يفتح أبواباً جديدة. لكن الإبداع في التصميم لا يمكن إلا أن يترافق مع التقدم التقني فهو ليس غاية في حد ذاته.

التصميم الجيد يجعل المنتج مفيداً

يتم شراء المنتجات لوضعها قيد الاستخدام وعلى المنتجات أن تستوفي شروطاً عملية ونفسية وجمالية. التصميم الجيد يخدم قابلية استخدام المنتج ويلغي كل ما قد يلهي عنها.

التصميم الجيد جمالي

الناحية الجمالية لمنتج ما أساسية لاستخدامه بالشكل الأمثل، فالمنتجات التي نستخدمها كل يوم تساهم في صياغة شخصياتنا ونظرتنا للعالم. أي منتج منفّذ بشكل صحيح يمكن أن يكون جميلاً.

التصميم الجيد يساعد في فهم المنتج

يساعد التصميم الجيد في توضيح بنية المنتج، ومن الجيد أن يجعله يتكلم، لكن الأفضل أن يجعل المنتج شارحاً لنفسه.

التصميم الجيد غير مرئي

المنتجات التي يتم تخدم غرضاً ما تشابه الأدوات، فهي ليست عناصر للديكور، كما أنها ليست أعمالاً فنية، لذا يجب على تصميمها أن يكون حيادياً ومقيداً ليدع مساحة كافية للمستخدم للتعبير عن نفسه.

مجموعة من تصاميم رامس
مجموعة من تصاميم رامس / مصدر الصورة

التصميم الجيد صادق

لا يحاول التصميم الجيد إظهار المنتج على أنه أكثر ابتكاراً أو قوة أو قيمة مما هو عليه في الحقيقة، ولا يحاول التلاعب بالمستهلكين عبر تقديم وعود لا يستطيع الإيفاء بها.

التصميم الجيد يدوم

يبتعد التصميم الجيد عن الصرعات المؤقتة وبالتالي لا يظهر بشكل قديم على عكس المنتجات التي تتأثر بالموضة. المنتجات ذات التصميم الجيد تدوم سنوات عديدة حتى في ثقافة الاستخدام والرمي السائدة حالياً.

التصميم الجيد يعنى بأدق التفاصيل

لا يمكن ترك أي شيئ للصدفة. الدقة والعناية في التصميم يظهر احتراماً تجاه المستخدم.

التصميم الجيد صديق للبيئة

التصميم يقوم بدور هام في حماية البيئة من خلال حفظ الموارد وتقليل التلوث الفيزيائي والبصري خلال دورة حياة المنتج.

التصميم الجيد هو أقل قدر ممكن من التصميم

أقل، ولكن أفضل – لأنه يركز على النقاط الحيوية ويحرر المنتج من ثقل الأمور الثانوية.

عودة إلى النقاء، عودة إلى البساطة.

المصدر: مترجم بتصرف عن Dieter Rams: ten principles for good design

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *