تأثير إضاءة خلفية على النص باستخدام فوتوشوب

بعد انقطاعي الطويل رغبت بتمرين عضلاتي التصميمية (مع الابتعاد قليلاً عن التصميم للويب)، لذا قمت بتطبيق تأثير تعلمته في مكان وزمان لا أذكرهما!

على كل حال، وجدت أن إضافة لمستي الشخصية أعطت نتيجة لا بأس بها، فوددت أن أشارككم هذا الدرس المسلي :)

تأثير إضاءة خلفية على النص باستخدام فوتوشوب

ما يعجبني في هذا التأثير أنه ليس بحاجة إلا لفلاتر فوتوشوب الأصلية، كما أنه لا يحتاج إلى عمل يدوي ما يجعله سهل التطبيق للمستجدين.

التأثير الأساسي:

نبدأ ضمن فوتوشوب بملف عرضه 800 بكسل وارتفاعه 600 بكسل، نملاً خلفيته باللون الأسود.

بداية العمل - خلفية سوداء

نضيف النص باللون الأبيض ونتأكد من توسيطه ضمن مساحة العمل، قمت هنا باستخدام خط Trebuchet MS بحجم 72 نقطة.

إضافة النص

نضاعف شفيفة النص ونتأكد من أن الشفيفة السفلية هي المحددة.

مضاعفة شفيفة النص

نتوجه إلى قائمة Filter ثم Distort ونختار فلتر Polar Coordinates، نختار الإعداد Polar to Rectangular.

تطبيق فلتر Polar Coordinates أول مرة

نتوجه بعد ذلك إلى قائمة Image ثم Image Rotation ونختار التدوير 90 درجة مع عقارب الساعة (CW).

استدارة 90 درجة

نعود لقائمة Filter ومن القائمة الفرعية Stylize نختار Wind.

لإعدادات الفلتر نختار من قسم Method الخيار Wind، ومن Direction نختار From the Right.

نقوم بضغط Ctrl+F مرتين لإعادة تطبيق الفلتر والحصول على تأثير أفضل.

تطبيق فلتر Wind

نعكس الاستدارة السابقة بالتوجه إلى Image ثم Image Rotation ونختار التدوير 90 درجة بعكس اتجاه عقارب الساعة (CCW).

الاستدارة بالاتجاه المعاكس

نعكس الفلتر الأول بالتوجه إلى Filter ثم Distort ونختار فلتر Polar Coordinates مجدداً، إنما هذه المرة باستخدام الخيار Rectangular to Polar.

تطبيق فلتر Polar Coordinates للمرة الثانية

قد تجد أن الإضاءة مزاحة قليلاً عن النص الأصلي، بإمكانك أن تعيد مطابقتهما بما يناسبك.

هنا يكون قد انتهى التأثير الأصلي، لكنه بحاجة لبعض اللمسات.

إضاءة إضافية:

نعود أولاً للنص الأصلي، ونقوم بتغيير لونه للأسود، ثم نفتح خصائص الشفيفة بالضغط المزدوج عليها.

نقوم هنا بإضافة Outer Glow و Inner Glow باللون الأبيض مع ترك باقي الإعدادات كما هي.

تعديل خصائص النص الأصلي

فيما يلي نتيجة التعديل السابق.

نتيجة تعديل خصائص النص الأصلي

نقوم بعد ذلك بمضاعفة شفيفة الإضاءة ونعيد تسميتها إلى glow.

إضاءة إضافية

نطبق على الشفيفة الجديدة فلتر Motion Blur (الموجود ضمن قائمة Filter ثم Blur)، نتأكد من استخدام زاوية اتساعها 0 درجة ونعطي الفلتر قيمة كبيرة (كانت 500 مناسبة لي).

إضاءة إضافية

نحتاج لبعض الألوان هنا!

إضافة الألوان:

نضيف شفيفة جديدة إلى أعلى التصميم باسم colors. نقوم ضمنها بدمج بعض الألوان الفاقعة نسبياً.

استخدم فرشاة كبيرة بحواف ناعمة وشفافية (Opacity) مقدارها 50%، وقم بعمل ضربة واحدة لكل لون لتحصل على شيئ مشابه لما تراه في الصورة التالية.

ألوان

نغير نمط دمج الألوان (Blending Mode) الخاص بشفيفة الألوان إلى Vivid Light.

خصائص شفيفة الألوان

لنحصل على التأثير التالي.

نتيجة التلوين

الوضع جيد، لكن الألوان قوية بعض الشيء، الخلفية تحتاج بعض الألوان أيضاً.

قم بمضاعفة شفيفة الألوان، أعد تسميتها إلى bg-colors وأعد نمط دمجها إلى Normal وخفض شفافيتها إلى 15% وضعها فوق الخلفية السوداء مباشرة.

كما وجدت أن تغيير الملء اللوني للنص الأصلي إلى 50% يعطي نتيجة أجمل.

ألوان إضافية

هذا يبدو أفضل!

إنهاء الألوان

لا زلنا بحاجة للإحساس بالبعد، قد يكون الظل مفيداً هنا!

استخدام الظل لإضفاء البعد:

ضاعف شفيفة النص الأصلي وأعد تسمية الشريحة السفلية إلى shadow.

اضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختر Clear Layer Style ثم اضغط مرة أخرى واختر Convert to Smart Object.

اضغط Ctrl+T لتعديل الشفيفة. قم بسحب نقطة التدوير من المركز إلى الأسفل كما يظهر في الصورة التالية.

تعديل الظل

ثم اضغط بالزر الأيمن واختر Flip Vertical.

قلب الظل

اضغط بالزر الأيمن مرة أخرى واختر Perspective لتعديل المنظور، وقم بسحب إحدى الزوايا إلى أن تصل لنتيجة مناسبة.

إعطاء بعد للظل

خفض الملء اللوني (Fill) لشفيفة الظل إلى 0% وأعد تلوينها بتدرج من اللون الأسود إلى الشفاف باستخدام خاصية Gradient Overlay. ثم توجه إلى Filter ثم Blur واختر Gaussian Blur بقيمة 3 بكسل.

تلوين الظل

شارفنا على الانتهاء، لكننا بحاجة للمسة أخيرة!

وميض إضافي:

أضف شريحة جديدة في القمة باسم flare واملأها باللون الأسود، ثم توجه إلى Filter ثم Render واختر Lens Flare.

حاول تطبيق الفلتر كما يظهر أدناه.

وميض

بعد ذلك حول نمط الدمج للشفيفة الجديدة إلى Screen. ونكون قد انتهينا!

النتيجة النهائية

نتيجة دراماتيكية، ألا تظن؟

أنماط أخرى:

يمكنك استخدام ما تعلمته هنا بأشكال مختلفة للوصول لنتائج متنوعة.

من الأمور التي أحبها استخدام شفائف التعديل (Adjustment Layers) للوصول لنتائج مختلفة دون العبث بالتصميم الأصلي. يمكنك أن تضيف إحداها (غالباً كطبقة علوية) وتغير الإعدادات لتختبر النتائج، فعلى سبيل المثال:

يمكنك تعديل التصميم للون أحادي باستخدام شفيفة من نوع Hue/Saturation مع تفعيل خيار Colorize.

لون أحادي

أو جرب استخدام شفيفة من نوع Invert للحصول على نتيجة مختلفة تماماً ولكنها لا تقل تميزاً!

قلب الألوان

والمفضلة لدي: شفائف Gradient Map تسمح لك بإعادة التلوين بشكل كامل بالاعتماد على الإضاءة اللونية.

إعادة التلوين باستخدام تدرج لوني

يمكنك مشاهدة وتجربة هذه النتائج بتحميلك لملف التصميم من هذا الرابط.

شاركونا إبداعاتكم، على أمل اللقاء في درس جديد :)

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *