نشرات دورية يجب أن تسجل فيها

يعتقد الكثيرون أن عصر النشرات البريدية قد انتهى، حيث يمكنك أن تستلم التحديثات التي تهمك عن طريق متابعة حساب تويتر أو صفحة فيسبوك لمواقعك المفضلة. وجهة نظر منطقية، لكني لا أتفق معها تماماً.

نشرات دورية يجب أن تسجل فيها
مصدر الصورة jayofboy

صحيح ما ذكر في المقدمة، حيث يمكنك في يومنا متابعة المواضيع التي تهمك عبر الشبكات الاجتماعية. وفي بعض الحالات الأكثر أهمية، يمكنك استخدام قارئ خلاصات RSS. لكن بالنسبة لي تبقى للنشرات الدورية أهمية خاصة.

السر هنا أن تبتعد عن الاشتراك في كل نشرة تصادفك. لكي تتابع المواضيع بفاعلية عليك أن تختار نخبة النخبة من رواد المجال وتسجل في نشراتهم البريدية. بهذه الطريقة تصلك خلاصة أسبوعية بتنسيق ممتاز ومحتوى ذي نوعية عالية ومواضيع تستحق الحفظ في صندوق بريدك الإلكتروني.

للتأكد من جودة النشرات التي أتابعها طرحت سؤالاً على Arabia.io لمعرفة أهم النشرات العربية التي تستحق المتابعة، وبصراحة كانت النتيجة مخيبة للآمال. سنستعرض النتائج ضمن مجالين:

1- التصميم والتطوير للويب

للأسف، لم أجد أي نشرة بريدية عربية تستحق الذكر في هذا المجال. كنت سابقاً أترقب النشرة الأسبوعية لمعمل ألوان، إلا أن القائمين على الموقع أوقفوها إلى أجل غير مسمى، على أمل أن يعاودوا نشرها عما قريب.

لذلك فقد ارتأيت مشاركة النشرات البريدية التي أتابعها شخصياً:

Sidebar.io

النشرة المفضلة لدي، ترسل بشكل يومي (أو أسبوعي إن كنت تفضل)، وتحوي تشكيلة بسيطة من الروابط والتحديثات الهامة المتعلقة بمجالات التصميم والتطوير. يتم إنشاؤها بشكل تشاركي من قبل أهم رواد المجال في العالم.

The Smashing Newsletter

النشرة البريدية لموقع Smashing Magazine الغني عن التعريف.

Collective من Codrops

عملياً ليست نشرة بريدية، بل خلاصة أسبوعية غنية تنشر على موقع Codrops الرائع (كما يمكن التسجيل لاستلام تحديثات الموقع على FeedBurner).

Web Designer Depot

نشرة الموقع التي تضم آخر الأخبار والتطبيقات والمنتجات التي تهم المصممين.

2- التسويق والأعمال

من المهم لأي مصمم ريادي أن يكتسب بعض المهارات في مجالات التسويق والأعمال، فلا بد أن يأتي الوقت الذي سيحاول فيه إنشاء عمله الخاص، وحينها سيضطر لخوض غمارها شاء أم أبى.

يبدو الوضع أكثر تفاؤلاً للنشرات البريدية العربية في مجالات التسويق والأعمال (شعب ريادي!!)، فهنالك عدة مواقع تنشر محتوى عالي الجودة، نذكر منها:

Arabia Weekly

من مشاريع مجموعة حسوب. نشرة أسبوعية تهتم بالإنترنت والإعلام الرقمي وريادة الأعمال.

ومضة

نشرة موقع ومضة الذي يعنى بالاستثمار وبدعم رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مواقع أخرى

مع أنها لا تملك نشرات بريدية، لكني أنصح بمتابعة هذه المواقع عبر FeedBurner أو خلاصات RSS:

قد تجد أن بعض النشرات تتقاطع في المحتوى أحياناً. لست مضطراً للتسجيل بها كلها. انتق ما يناسبك وليس أكثر.

إذا وجدت نفسك مضطراً لبذل جهد إضافي لمتابعة النشرات، أو وجدت بريدك مليئاً بالنشرات غير المقروءة، فأنت غالباً بحاجة للتخفيف منها.

هل فاتتنا نشرات مهمة برأيك؟ أفدنا بها في التعليقات.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *