للإلهام 1 – تصاميم ويب مسطحة!

لاحظت مؤخراً عجزاً واضحاً على مدونتنا في مواضيع الإلهام، مع أننا نشارك الكثير منها عبر حساباتنا على الشبكات الاجتماعية. ما نوع مدونة التصميم التي لا تنشر مواضيع عن الإلهام؟ صحيح؟

لذا فقد قررت أن أبدأ هذه السلسلة من المواضيع الملهمة، على أمل أن ننشر المواضيع بشكل شبه دوري. لم أقم بتحديدها أسبوعية أو شهرية أو غير ذلك نظراً لكسلي، ولكي لا أعطي وعوداً لا أستطيع الوفاء بها، لكن أعدكم ألّا أتأخر… كثيراً!

للإلهام 1: تصاميم ويب مسطحة

لندخل في موضوع هذه التدوينة: ما هو التصميم المسطح؟

كثرت التعريفات والتأويلات حول مفهوم التصميم المسطح (Flat Design)، لكن بشكل عام يمكن أن نعتبر أنه الابتعاد عن محاولة محاكاة الواقع (Skeuomorphism)، حيث كانت تصاميم الويب والتطبيقات حتى وقت قريب تحاول الاقتراب من مواد ملموسة (كالجلد والورق والقماش) كما تحاول الاقتراب من طريقة عملها (كجعل توزيع الأزرار في تطبيق الآلة الحاسبة مشابهاً له في الآلة الحاسبة الحقيقية)، وقد كانت شركة Apple رائدة هذا المجال.

مؤخراً تم التوجه للابتعاد عن المحاكاة لاعتبار المواد الموجودة في العالم الفيزيائي محدودة بقوانينه، والاقتراب أكثر من التجريد وتحسين تجربة الاستخدام في العالم الافتراضي عبر التقليل من التأثيرات المبالغ فيها والتي تشتت الانتباه (كالظلال والتدرجات اللونية القوية)، والانتقال إلى كتل لونية بسيطة مع استخدام مكثف للخطوط والنصوص وتعويض النقص في التصميم بالتحريك (Animation).

لن أطيل عليكم أكثر وأترككم مع هذه المجموعة، أرجو تجدوها ملهمة ومفيدة.

Meireles للمصمم Gonçalo AntunesMeireles

Grouply للمصمم Jakub AntalíkGrouply

AIG للمصمم محمد مراكشيAGI

Swanson Design للمصمم Erdis DrizaSwanson

Closer Backoffice تنفيذ Jorge AlmeidaCloser UI

تجربة لإعادة تصميم Yahoo.com للمصمم Ignacio GiriYahoo!

Famium لوكالة ZazizaFamium

Uchronic  للمصمم Pierre GeorgesUchronic

Boxin لوكالة ZazizaBoxin

وأخيراً إليكم هدية: التصميم المجاني Motion للمصمم المصري محمود بغاغوMotion

انتقد كثيرون محاولة Apple استخدام التصميم المسطح في نظام iOS 7، بدعوى أن فريق التصميم في الشركة قادر على إعطاء نتائج أفضل. قد يحتاجون بعض الوقت للتخلص من أسلوبهم القديم!

حاولت توظيف هذا النوع من التصاميم في بعض المشاريع، لكن الوضع أصعب لدينا لأن العملاء في العالم العربي لا زالوا يبحثون عن البهرجة لتعويض فقر المحتوى.

فما رأيكم؟ هل التصميم المسطح تقنية جاءت لتبقى؟ أم أنها صيحة ستتلاشى قريباً؟

ننتظر مشاركاتكم في التعليقات.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

One thought on “للإلهام 1 – تصاميم ويب مسطحة!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *