تأثير مميز لنص ثلاثي الأبعاد في إلستراتور

ما رأيك بالتأثير المضاف إلى النص في هذه الصورة؟ جميل، أليس كذلك؟

في حال أعجبك، ما رأيك أن تصنعه بنفسك؟ تابع القراءة لتعرف كيف!

الخطوات:

سنستعرض طريقة التنفيذ بأبسط شكل مع أكبر قدر ممكن من التفصيل، افتح إلستراتور على جهازك وابدأ.

1. انطلق:

نبدأ بإنشاء مستند جديد في إلستراتور بالإعدادات التالية:

2. الخلفية:

نرسم مستطيلاً يغطي كامل مساحة التصميم ونلونه بتدريج لوني دائري من E6E6E6 # إلى 999999 #.

تظهر الخلفية كما يلي:

نقوم بقفل الخلفية لأنها لم تعد بحاجة لأي تعديلات، نحددها ونضغط Ctrl+2 أو نتوجه إلى Object ثم Lock ثم Selection.

3. النص:

نكتب نصنا بخط كبير ويفضل أن يكون ملتوياً أو مائلاً لإظهار التأثير بشكل أفضل. اخترت خط Motken Ramlah بحجم 200pt ولون أبيض. نقوم بتوسيط النص ضمن التصميم.

4. التأثير ثلاثي الأبعاد:

نحدد النص ونتوجه إلى Effect ثم 3D ثم Extrude & Bevel وندخل الإعدادات كما تظهر في الصورة التالية. لاحظ تحديد خيار Draw Hidden Faces لأنه سيلزمنا، ولاحظ أيضاً أننا قمنا بإنشاء ضوء جديد يظهر تلقائياً في المنتصف وحذف الضوء الافتراضي. استخدم خيار Preview لترى نتائج عملك.

نقوم بتثبيت التأثير وتحويل النص مع التأثير لمسارات بالتوجه إلى Object ثم Expand Appearance.

يظهر النص كما يلي:

5. فصل الوجوه:

نحتاج لفصل الوجهين العلوي والسفلي للنص، لذا نقوم أولاً بنسخه ولصقه في المقدمة (Ctrl+F) ونخفي النسخة المحددة بضغط Ctrl+3 أو التوجه إلى Object ثم Hide ثم Selection.

بعد ذلك نحدد النسخة المتبقية ونقوم بتفكيكها بضغط Ctrl+Shift+G ثلاث مرات على الأقل (أو التوجه إلى Object ثم Ungroup). ثم نقوم بتحديد جميع قطع الوجه العلوي وضمها في مجموعة (Ctrl+G) ونقوم بإخفائه (Ctrl+H).

ننفذ المثل للوجه السفلي، ونحذف الباقي (جسم النص).

نظهر كل ما قمنا بإخفائه (الوجه العلوي والنسخة الكاملة من النص) بضغط Alt+Ctrl+3 أو التوجه إلى Object ثم Show All، ثم نعيد ترتيب العناصر بشكل صحيح من الأعلى للأسفل: الوجه العلوي، نسخة النص الكامل، الوجه السفلي.

6. جسم النص:

قبل البدء، نقوم بإخفاء الوجه العلوي مرة أخرى. عند التقريب يتضح لنا وجود جزئيات مزعجة في جسم النص، للتخلص منها سنقوم بدمج الجسم كاملاً، ومع أن ذلك سيحرمنا تأثير الإضاءة إلا أننا سنستعيض عنه بتدرج لوني.

نحدد جسم النص ونتوجه إلى Pathfinder (إن لم يكن ظاهراً على الشاشة، نتوجه إلى Window ثم Pathfinder أو نضغط Shift+Ctrl+F9). ضمن Pathfinder نضغط زر التجميع Unite (أول زر من اليسار ضمن مجموعة Shape Modes)، لينتج لدينا جسم النص بلون واحد.

نقوم بتلوينه مباشرة باستخدام تدرج لوني شاقولي بين E6E6E6 # و 999999 #.

ثم نعيد إظهار الوجه العلوي بضغط Alt+Ctrl+3.

7. الوجه السفلي:

نريد للتأثير الذي سنطبقه على الوجه السفلي أن يظهر مع إبقاء محتوى الوجه السفلي شفافاً، لكن إلستراتور لا يدعم ذلك افتراضياً كما في فوتوشوب، الحيلة هنا أن نستخدم تدريجاً لونياً بين الأسود والأسود (نفس اللون) ولكل لون إعتام (Opacity) بدرجة 0%.

بعد ذلك نقوم بإضافة التأثير بالتوجه إلى Effect ثم Stylize ثم Drop Shadow، وإدخال الإعدادات كما في الصورة التالية:

8. الوجه العلوي:

نحدد الوجه العلوي ونقوم بتجميعه باستخدام عملية Unite ضمن Pathfinder. نلونه بعد ذلك بتدرج لوني شاقولي بين 4D4D4D# و 1A1A1A#.

ثم نضيف للوجه العلوي خطاً بعرض 2pt بلون أبيض لنحصل على النتيجة النهائية.

كلمة أخيرة:

ألم يكن هذا رائعاً؟

المهم في هذا الدرس ليس النتيجة، فلا زلنا في المياه الضحلة مما قد تصنعه باستخدام إلستراتور، لكن الطريق الذي سلكناه في حل بعض المشكلات واستخدام الأدوات قد يثبت نفعه في مواقف قد تواجهك مع بعض أعمالك الاحترافية.

يمكنكم تحميل الملف المصدري لهذا الدرس من هنا.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

7 thoughts on “تأثير مميز لنص ثلاثي الأبعاد في إلستراتور

  1. الاستاد محمود الدعاس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي سؤال حيرني اخي الكريم وبما انك مصمم ولك خبرة في التصميم سأطرحه عليك وارجو ان اجد الاجابة الشافية
    وهو عندما اقوم بتصميم لوجو على برنامج Illustrator واعمل له Export ثم اختار امتداد الصورة ليكون بصيغة jpeg اجد ان الالوان في الصورة المحفوظة مختلفة تماما عن الالوان عند تصميم الوجو في البرنامج ولا ادري لماذا مع العلم اني اختر print عند انشاء المستند لتصميم الوجو .
    ما سبب الاختلاف بين الوان الصورة والوان التصميم وما هى الطريقة الصحيحة لحفظ الصورة بصيغة jpeg لتظهر الالوان مثل التصميم الاصلي
    ولا اقصد هنا اني سأستخدم هذا الامتداد في عملية الطباعة انا فقط ابحث عن حل لهذه الاشكالية وارجو ان اجد الجواب عندكم اخي الكريم
    ارجو المعذرة على الاطالة وارجو ان يكون سؤالي واضحاً وانتظر جوابكم بفارغ الصبر
    تحياتي

    • نظام ألوان الطباعة (CMYK) يختلف عن نظام ألوان الشاشات (RGB)، قد يسبب هذا بعض المشاكل في التصدير أحياناً بسبب عدم توافق بعض إعدادات الألوان (لست خبيراً في هذه الناحية)، لكن من المفروض في الحالات العادية أن تكون قادراً على تصدير التصميم كما تراه على الشاشة.

      لست متأكداً من سبب المشكلة لكن هذه الملاحظات قد تساعدك.

      أولاً توجه إلى Edit ثم Color Settings، ضمن قسم Working Spaces تأكد من أن الخيار المحدد لقائمة RGB هو Monitor RGB أو sRGB.

      ثانياً للتصدير، عوضاً عن Export، جرب التوجه إلى File ثم Save for Web، وهنا في حال اخترت التصدير إلى JPG تأكد من تفعيل خيار ICC Profile. أو جرب التوجه إلى File ثم Save for Microsoft Office إن كان يناسبك.

      أرجو أن أكون قد أفدتك.

    • وبالمناسبة، إن لم تفدك ملاحظاتي، أقترح عليك طرح السؤال على موقع Arabia.io، قد تجد هناك من هو أعلم مني بالتصميم الطباعي، وتكون الإجابة مفيدة لك وللآخرين.

  2. والله اول ما دخلت الى المدونة قلت في نفسي هنا سأضع السؤال وهنا سأحصل على الاجابة وبالفعل
    انت انسان اقل ما يقال عنك انك رائع وكلمة شكر قليلة في حقك استادي الكريم محمود الدعاس
    قمت بحفظ الملف عن طريق Save for Web وكانت النتيجة مطابقة للالوان في الصورة المحفوظة مع الوان التصميم في البرنامج
    ولي سؤال اخر وارجو ان تتقبلني بصدر رحب اخي الكريم وبه اختم
    اذا قمت بتصميم لوجو بألوان cmyk هل هذا يعني اني سأحصل على الوان الوجو المطبوعة على القمصان او الاكواب او البزنس كار مطابقة للالوان في التصميم الاصلي ؟
    واعتذر عن الاسئلة الكثيرة
    لكم مني كامل الحب والود

    • شكرا لكلماتك اللطيفة، وتسرني المساعدة قدر المستطاع.

      بالنسبة للتصميم الطباعي، فنظام CMYK هو المتعارف عليه، لكن هناك مجموعة عوامل قد تؤثر على النتيجة.

      منها معايرة الشاشة، بما أن الشاشات بشكل عام تعمل بنظام RGB فحاسوبك سيحاول محاكاة أقرب نتيجة ممكنة للواقع لكن وجود اختلاف طفيف أمر حتمي. هناك عدة مصادر قد تساعدك في هذه الناحية لكن الوصول للنتيجة المثلى لشاشتك يحتاج بعض التجربة، فقد تجد بعض الاختلاف في الألوان من شاشة لأخرى أو بين شاشة وصفحة مطبوعة.

      كما أن نوعية تجهيزات الطباعة قد تؤثر، سواء كانت طابعة مكتبية أو مطبعة متخصصة، كما قلت الأمر بحاجة لبعض التجربة للحصول على أفضل النتائج.

      لكن بشكل عام يمكنك استخدام CMYK دون خوف، وعند الشك جرب أن تطبع لتتأكد.

  3. بارك الله لك في علمك اخي واستاذي محمود الدعاس وشكرا لك على الاجابة السريعة هذا وإن دل فإنما يدل على حب مساعدتك للغير والشكر لك ايظا على هذه المدونة الرائعة التي تحمل في طياتها الكثير من المواضيع الراقية التي نفتخر بها كـ عرب
    واصل اخي الحبيب تقدمك وفي الختام لك مني اجمل تحية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *