استبدل السماء البيضاء باستخدام خاصية Blend If

هل وجدت نفسك يوماً أمام صورة جميلة، لكن اعتقدت أن السماء باهتة وتحتاج لبعض الحركة؟!.

ربما لا، ولكن لا شيئ يمنعك من التعرف على خاصية يجهلها الكثيرون بالرغم من وضوحها الشديد وفوائدها المتعددة.

الملفات المستخدمة:

  • صورة من دمشق القديمة التقطتها باستخدام هاتفي المحمول أثناء إحدى جولاتي الكثيرة في مدينتي الحبيبة.
  • صورة Morning Glory من موقع sxc.hu والذي أجده ممتازاً لإيجاد صور مجانية يمكن استخدامها بطريقة قانونية، أنصحكم بإنشاء حسابات عليه.

خطوات العمل:

جمالية هذه التقنية أنها سهلة التنفيذ ولا تحتاج لأي خطوات يدوية تقريباً (كالرسم أو المحي بالفرشاة) وتعطي نتائج جيدة جداً إن لم تكن ممتازة.

تحسين ألوان الصورة الأصلية:

طبعاً نبدأ بفتح الصورة باستخدام فوتوشوب.

مع أني لست مصوراً محترفاً، لكني أحب أن تظهر الصور التي ألتقطها بشكل جيد، وبالرغم من التحسن الكبير في كاميرات الأجهزة المحمولة، إلا أنها لا زالت قاصرة بالمقارنة مع الكاميرات الاحترافية. وهنا لدينا نصيحتان يمكن تطبيقهما على أي من صوركم لتحسينها.

النصيحة الأولى هي التوجه إلى Image ثم Adjustments ثم Levels (أو استخدام الاختصار Ctrl+L)، وضغط زر Auto ثم OK، تقوم هذه العملية بمعايرة سريعة للظلال والنور في الصورة دون الحاجة للكثير من العمل.

وأما الثانية، فهي التوجه إلى Image ثم Adjustments ثم Hus/Saturation (اختصارها Ctrl+U) ورفع الإشباع اللوني (Saturation) إلى قيمة بين 10 و 15 بما يناسب لإغناء الألوان في الصورة.

تنتج لدينا صورة بظلال وألوان محسنة.

نتوجه للوحة الشفائف (Layers) ونقوم بالضغط المزدوج على الشفيفة الوحيدة لفك قفلها وأثناء ذلك نعيد تسميتها إلى foreground.

استيراد السماء:

نفتح الصورة الثانية ونحدد قسم السماء، ولا داعي للقلق في حال تحديد جزء من الشجرة لأنه سيغطى بالصورة الأصلية لاحقاً.

ننسخ السماء ونلصقها فوق الصورة الأصلية، نعيد تسميتها إلى sky.

لتصغير السماء إلى حجم مناسب، نتوجه إلى Edit ثم Free Transform (اختصارها Ctrl+T) ونقوم بتصغير وملائمة السماء فوق الصورة الأصلية.

نعيد ترتيب الشفائف بإرسال السماء إلى الخلف بسحبها وإفلاتها في أسفل لوحة الشفائف أو استخدام الاختصار Ctrl+[ (القوس هو حرف الجيم في لوحة المفاتيح العربية).

دمج الصورتين باستخدام Blend If:

نصل الآن إلى فحوى الدرس، نفتح خصائص الصورة الأصلية (Blending Options) ونلاحظ القسم السفلي ذا العنوان Blend If، غريب كيف لم تكن تلاحظه، أليس كذلك؟

تقوم هذه الخاصية بإخفاء وإظهار بكسلات من الشفيفة المحددة بالاعتماد على مقدار الإضاءة والعتمة ضمنها (المقبضين العلويين) أو ضمن الشفيفة الموجودة تحتها مباشرة (المقبضين السفليين)، كما يمكن استخدام القائمة الموجودة بجوار العنوان Blend If لتغيير القناة اللونية التي تتم المقارنة عليها.

لتتوضح طريقة عملها أكثر، تأكد من أن خيار Preview محدد، وقم بتحريك كل من المقابض الأربعة وشاهد النتائج.

لتخفيف حدة الدمج، قم بالضغط المستمر على زر Alt وسحب النصف الخارجي من المقبض لفصله عن نصفه الآخر، ولاحظ كيف تظهر تدرجات بين الشفيفة الحالية والخلفية بالاعتماد على ذلك.

لا تخف من هذه النتيجة الرهيبة، فقد كان كل ذلك للتجربة.

بالعودة للصورة التي بين أيدينا، وجدت سحب المقبض الأبيض من الشفيفة الحالية (المقبض العلوي إلى اليمين) إلى قيمة 168 أعطاني النتيجة الأنسب للدمج.

انتهينا! هل هناك أسهل من ذلك؟

طبعاً عندما تستخدم عينك الخبيرة ستجد بعض الشوائب  في الدمج، لكن أعتقد أن النتيجة أكثر من مقبولة بالنسبة لتقنية لا تتطلب أي استخدام للفراشي أو المسارات (Paths)، ألا تظن؟ كما أنها تحافظ على الصورة الأصلية دون تدميرها.

وبالنسبة للشوائب، فلا بد أنك ستجد طريقة لمعالجتها، ولن نغطيها في هذا الدرس.

خاتمة وهدية:

من الممتع الخوض في بحار برامج التصميم، حتى لو كان ذلك يعني أن تفوتنا بعض الأمور الجلية أحياناً. ولا تظن أنك مقصر لأنك لم تلحظ خاصية بهذا الوضوح لأني بصراحة لم أتعرف عليها إلا مؤخراً.

قد تقول أن هذه التقنية غير صالحة للأعمال الاحترافية، لكن لا تتسرع، فلها الكثير من الاستخدامات. يمكنك على الأقل أن تحاول استخدامها وترى النتيجة قبل أن تتورط في عمل يدوي يتطلب وقتاً وجهداً.

يمكنكم تحميل ملف التصميم والصورة بالحجم النهائي بالضغط على الروابط.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *