قالب Underscores الابتدائي

تمتلك ووردبريس واحداً من أكثر محركات القوالب فاعلية، فهو يتميز بالسهولة والمرونة. ومن أبرز الأدلة على ذلك القوالب الافتراضية لووردبريس التي كان آخرها Twenty Twelve. وقد أدى ذلك لتنوع كبير في قوالب هذا النظام من حيث الشكل والميزات، حيث يمكنك أن تجد، في معظم الأحيان، قالباً مجانياً مناسباً لغرض موقعك في دليل القوالب، وفي حال لم تجد يمكنك أيضاً التوجه للقوالب الجاهزة المدفوعة لتحصل على مجموعة ميزات إضافية، أو أن تطلب قالباً خاصاً بموقعك من وكالة تصميم.

إلا أننا في هذا المقال لن نتوجه لأصحاب المواقع، إنما للمطورين والمصممين الذين يسعون لإيجاد نقطة بداية مناسبة لمشاريع ووردبريس التي يعملون عليها.

قالب Underscores الابتدائي

من اين يبدأ إنشاء قالب ووردبريس؟

بعد غض النظر عن الخطوات التحضيرية لمهمة تنفيذ قالب ووردبريس، فإن هذا النوع من المشاريع يملك ثلاثة خيارات أساسية للانطلاق:

  1. إنشاء القالب من الصفر، ويتضمن ذلك كتابة النصوص البرمجية اللازمة لجلب المحتوى من قاعدة البيانات وعرضه في الصفحات، بالإضافة لكتابة ملفات التنسيق (CSS)، ويحتاج ذلك وقتاً وجهداً أكبر من الخيارين الآخرين، لكنه يكون مفيداً في حالة المشاريع ذات المتطلبات الخاصة التي لا يمكن تلافيها أو الالتفاف عليها بطريقة أخرى.
  2. استعمال قالب أب (Theme Framework)، يتم اشتقاقه وإعادة كتابة (Overriding) التعديلات المطلوبة ضمن القالب الابن (Child Theme). فقد لا تتطلب بعض المشاريع إلا إعادة كتابة ملف التنسيق (CSS)، في حين يطال بعضها الآخر النصوص البرمجية ومنطق عمل القالب.
  3. استعمال قالب جاهز وتعديل بعض ملفاته للوصول للنتيجة المطلوبة، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً. كما أنها الطريقة التي نتحدث عنها هنا.

قالب Twenty Twelve الجديد

تعديل قالب جاهز

كما ذكرنا أعلاه، تتضمن هذه الطريقة إيجاد تصميم جاهز وتعديله، ويشمل ذلك مسارين:

  1. الانطلاق من قالب يتضمن التنسيقات كاملة، فقد تجد أن الكثير من المشاريع تبدأ بنسخ القالب الافتراضي لووردبريس ومن ثم التعديل عليه، وقد تسببت هذه الطريقة بوجود الكثير من المدونات المتشابهة من حيث بنية واجهاتها (Layout) في حين لا يختلف بينها سوى الألوان وبعض الصور والخطوط.
  2. الانطلاق من أحد القوالب الابتدائية (Starter Themes)، وتدعى أيضاً القوالب النظيفة (Blank Themes) أو القوالب العارية (Naked Themes).

قالب Irresistible من Woo Themes

ما هي القوالب الابتدائية؟

هي نوع خاص من القوالب يعتبر Underscores أحدها، وتملك هذه القوالب البنية الكاملة للقالب من حيث الصفحات المطلوبة ومنطق العمل وطريقة عرض المحتوى مع أقل قدر ممكن من التنسيق باستخدام (CSS)، مما يعطي للمصمم نقطة بداية ممتازة للانطلاق في إنشاء القالب دون القلق حيال كتابة نصوص برمجية طويلة ودون وجود الكثير من التنسيقات التي قد يحتاج لتعديلها أو إزالتها كما في القوالب المنسقة.

عليك أن تعلم أن القالب الابتدائي عند تنصيبه قد لا يملك أي تنسيق مرئي، وسيظهر للعين غير ذات الخبرة كصفحة من النوعية الرديئة، إلا أن هذا المظهر يعتبر ذا أهمية خاصة للمصممين الخبراء، حيث يعطيهم مساحة أكبر لتخيل الشكل النهائي للتصميم دون فرض هيكلية مسبقة.

قالب Underscores بعد تنصيبه

لماذا قالب Underscores؟

إن عملية بحث بسيطة قد تعطيك أسماء العديد من القوالب الابتدائية الجيدة، وقد يسأل سائل عن سبب اختياره هنا.

السبب في ذلك ببساطة، أنه كان القالب الأحدث إصداراً في وقت كتابة هذا المقال، مما يجعله أفضل توافقاً مع آخر إصدارات ووردبريس.

يمكنك ببساطة تحميل القالب من موقعه الرسمي بعد تحديد الخيارات الأساسية للقالب المطلوب.

وأخيراً

استعرضنا باختصار مسارات العمل على قوالب ووردبريس، ومع أن التوجه كان لاستخدام قالب نظيف، إلا أن لك الحرية في اتباع الطريقة التي تناسبك وتناسب مشروعك.

اختيار Underscores كان تفضيلاً حالياً قد يتغير في المستقبل القريب، وفي حال صادفت مستقبلاً قالباً نظيفاً أحدث أو أفضل نرجو أن تشاركنا به.

محمود الدعاس

من مواليد دمشق. ابتدأ بعد التخرج كمبرمج ويب عام 2005 مع شركة إيميا، انتقل بعدها إلى شركة تكنوليد للأتمتة المتكاملة ومنها إلى شقيقتها أتمتة للحلول المتقدمة كمصمم غرافيك ومصمم ومطور ويب. أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقع HOMELESS-PRO.com لنشر قصص مصورة باللغة العربية للشباب، و Guestra كوكالة تصميم وتطوير.

مواضيع الكاتبموقع الكاتب

لمتابعة الكاتب:
TwitterFacebookPinterest

2 thoughts on “قالب Underscores الابتدائي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *